Saturday, September 19, 2020

تسقط الرواية




لولا الروايات لما قرأت .. تلك هي الحقيقة. كانت الرواية باب القراءة بالنسبة لي و كنت أقفز من رواية إلى أخرى ألتهمهم إلتهام .. تعرف في تلك الأيام لا يوجد انستغرام ولا تويتر ولا يوتوب ولا ملهيات اللهم تلفاز و يغلق في ساعة محددة من الليل. لا أعرف ماذا حدث لكن قبل سنوات و كأن هناك من ضغط على زر أطفأ هذا الشغف و صرت لا أستطيع أن أكمل رواية واحدة .. لا يمكنني .. كل مرة أبدأ القراءة يأتي صوت يذكرني بأنك تضيع وقتك على هراء, الحياة قصيرة و أنت تضيعها على تلك الأشياء الغير مفيدة. تسألني لكنك تشاهد أفلام السينما؟ نعم أشاهد باستمرار و أقدرها أكثر من الرواية لأن الفيلم يعطيك أدوات أكثر تعطي متعة أكثر و ورائه جيش كامل لإخراجه بالشكل الذي تراه , بينما الرواية يقف ورائها شخص واحد و تعتمد على خيالك.

لكن وجدت ضالتي في البديل و هي كتب السير الشخصية و المذكرات .. في النهاية هي نفس الروايات لكنها واقع و تستطيع أن ترى أثره بنفسك و تعيش ما يعانيه الكاتب لأنه يتكلم من واقع مع نفس متعة الرواية و الاستفادة منها حقيقية , طبعاً لن تصل إلى حد الإثارة التي تراها في أحداث الروايات البوليسية و سرعة التخلص من طلقات الرصاص و القفز على الحيطان و العودة إلى الحياة و و و لكنها مؤثرة من جوانب أخرى انسانية.

مثال على سير ذاتية ممتعة و مفيدة:

١- عشت سعيداً لـ عبدالله السعدون.
٢- Born a crime 
٣- حياة في الإدارة لـ غازي القصيبي.
٤- سيرة ستيف جوبز.
٥- سيرة إيلون مسك.
٦- Screw it , let do it
٧- أحلام من أبي لـ براك أوباما
٨- Shoe dog
٩- عندما يصبح التنفس هواء

No comments:

Post a Comment

خلاصات الكتب .. هل هي مجدية؟

  فكرة قراءة الخلاصة فكرة مغرية جداً. ستتمكن من قراءة مئات الكتب في نفس الوقت الذي سيقضي فيه شخص ما قراءة كتاب واحد , ها أنت سبقته بسنوات من...