Thursday, April 2, 2020

لماذا لا يجب عليك قراءة الكتاب بالكامل؟



أعلم تماماً بأن هناك إلتزام داخلي و تأنيب ذمير كبير يصيب القاريء في حالة عدم اكمال قراءة الكتاب و هذا أمر طبيعي يحدث لكثير من القراء و المشكلة في إلتزامك في هذه الفكرة هي إنك لن تقرأ سوى الشيء اليسير من الكتب في حياتك بالإضافة إلى إنك قد تصل إلى مرحلة كره الكتب أصلاً , لأنك تربطها بقراءة ما لا تحب , كالدواء العلاجي لكنه مجرد تذكر مرورته تكرهه.

كيف تختصر قراءة كتاب؟

لا أتكلم هنا عن خلاصات الكتب (هنا كتبت عن هذا الموضوع) و لكن القصد كيف لا تقرأ كل الكتاب بالكامل:

١- إذا كنت تؤمن تماماً بالفكرة و تريد فقط الحل. حسناً معظم الكتب تعمل عن طريق بيعك الفكرة و يبدو و كأن هناك إتفاق غير معلن بين الكتاب بأنهم لا يكتبون أي كتاب أقل من ٢٥٠ صفحة حتى لو يمكن اختصاره بعشر صفحات. الغالب يريد أن يبيعك فكرة الكتاب أولاً (وهنا أتكلم عن الكتب الغير أدبية) , خذ مثلا هذا الكتاب


يهدف الكتاب في غالبه إلى أن يقنعك بأهمية النوم و إن نقص النوم مرتبط بالكثير من المشاكل و الأمراض. نفترض إنه لا سمح الله أنك أصبت بصداع مزمن و أنك زرت دكتور و أنه أكد لك إن السبب الرئيسي للصداع هو قلة النوم عندك. الآن أنت مقتنع تماماً بأنك تحتاج إلى المزيد من النوم لعلاج هذه المشكلة و مشاكل أخرى ربما. هنا يمكنك أن تفتش عن العلاج مباشرة في صفحات الكتاب عن الطريقة المثلى لمزيد من النوم العميق.

مرة أخرى غالب الكتب تريد أن تقنعك بالبداية و القفز على الحلول مباشرة ليس طريقة حكيمة إلا في حالات محددة مثل التي ذكرت.

٢- هناك فصول لا تهمك حرفياً. أقوم هذه الأيام بقراءة كتاب لدكتور كرس حياته لدراسة الساعة البيولوجية و في بدايته يتكلم عن حياته و هجرته إلى أمريكا و هو أمر لا يعنيني ولا يمثل لي شيء فقمت ببساطة بتجاهل كل ما تكلم عنه الكاتب. أتفهم لو إنك مثلاً معجب بأجاثا كريستي و صرت مهتم لحياتها و أصبح هذا الموضوع مسلي بالنسبة لك بل و تسعى بالتفتيش عنه. أنا كذلك معجب ببعض الكتاب فمثلاً لو قرأت كتاب للدكتور أحمد خالد توفيق و في بدايته تكلم عن حياته فمستحيل أن أطوف حرف منها. لكن الكتاب الذي أقرأه هذه الأيام هو لكتاب في تخصص محدود و أعلم تماماً بأني لن أقرأ له شيء بالمستقبل فلماذا أضيع وقتي في قراءة سيرة الرجل؟

يحدث هذا كثيراً في كتب المتخصصين , لو اختصاصك محاسبة و تريد معلومة محددة في الكتاب ففي الغالب لن تحتاج إلى قراءة كل الكتاب و إنما تكتفي بفصل واحد مثلاً.

٣- هناك فصول لا تعنيك. تخيل إنك تقرأ الكتاب في الأأعلى "لماذا ننام" و وصلت الفصل الخامس و كان الموضوع عن تأثير الكحول على النوم. و أنت لا تشربها ولا حتى تعرف أحد من المقربين أو من يهمك أمرهم يشرب الكحول. فلم إضاعة الوقت إذاً؟! هذا فصل ملغي.

٤- الأمثلة في الأعلى لا تأتي دائماً بشكل مباشر بالفصول و إنما تندس بين الفقرات و هنا يمكنك القفز بين الفقرات.

٥- كما قلت في البداية هناك اتفاق غير معلن بأن الكتب يجب أن يكون حجمها كبير مهما بدت بساطة المعلومة و هنا تجد كثير من الكتاب يعيد و يكرر نفس الكلام و في هذه الحالة أقوم بتسريع القراءة من خلال قراءة السطر الأول للفقرة و أعرف متى ما توقف عن الإعادة و التكرار.


No comments:

Post a Comment

خلاصات الكتب .. هل هي مجدية؟

  فكرة قراءة الخلاصة فكرة مغرية جداً. ستتمكن من قراءة مئات الكتب في نفس الوقت الذي سيقضي فيه شخص ما قراءة كتاب واحد , ها أنت سبقته بسنوات من...