Sunday, December 1, 2019

لماذا يجب أن تزور معرض الكتاب القادم؟




حقيقة لماذا؟؟

لماذا و أنت تعرف إنه ما زال لديك كتب لم تقرأها؟ بل ربما هناك كتب من معرض الكتاب السابق .. أليس كذلك؟

هناك أكثر من حجة تدفعني إلى الذهاب إلى معرض الكتاب .. نعم حتى بوجود كتب غير مقروءة .. حتى و بعضها من المعارض السابقة.

١- لأن أماكن الترفيه (بالنسبة لي على الأقل) محدودة. زيارة هذا الحدث السنوي يعتبر نوع من أنواع الترفيه بالنسبة لي.

٢- لأني أستمتع بدعم الثقافة. على عكس السلع الاستهلاكية الأأخرى مثل الملابس أو الأجهزة التي مع الوقت سأندم على شراء بعضها. الكتب و إن من المحتمل جداً أن أندم على شراء بعض الكتب إلا إني حتماً لن أندم على دعمي للثقافة. خاصة إن هذه الصناعة تعاني الكثير لكي تستمر.

٣- و هو السبب الأهم .. إن هناك كتب و كتاب معينين هم كتابي المفضلين , لو كان لدي ١٠ كتب غير مقروءة فإن أي كتاب جديد لمثلاً د.أحمد خالد توفيق سيقفز مباشرة أمام جميع تلك الكتب التي كانت تنتظر دورها. المفروض أن يعمل الجميع بذلك. نعم هناك واسطات بين الكتب لا تجبر نفسك على قراءتهم بالترتيب. من المحتمل جداً أن تعثر على كتاب يفوق محتواه جميع الكتب التي لديك فتكون زيارتك للمعرض مكسب حقيقي.

٤- لأن جميع معارض الكتاب تختلط فيها دور النشر من مختلف بقاع العالم العربي فإنه من المحتمل أن تجد دور نشر قد أتت بكتبها لكنها ستذهب بهذه الكتب و لن تجدها في السوق , ليس بسبب الرقابة و لكن لأنه ربما يختلف ذوقك عن ذوق كثير من الناس, فلربما أنت لا تستهويك الكتب و لكن تاريخ السياسة الايطالية (ربما) و لأن هذا التخصص غير جذاب لكثير من القراء فلن تجد دار النشر مكتبات تأخذ كتابها هذا و ستعود به إلى مسقط رأسها.

٥- سبب أخير و ربما يفيد البعض و هو إن أسعار بعض الكتب ستجدها أرخص في المعرض من خارجه (حتى لو قارنتها بالانترنت) و بالذات في الأيام الأخيرة من المعرض.

٦- سبب أخير (أخير حقيقة) , الزيارة للمعرض بحد ذاتها متعة و كسر للروتين و يمكن أن تذهب للحديث مع كتاب و دور نشر و تتمشى و لا تشتري شيء. فالتجارب علماً تزيد من سعادة المرء , فما بالك بتجارب تنتهي بكيس من الكتب :)

No comments:

Post a Comment

خلاصات الكتب .. هل هي مجدية؟

  فكرة قراءة الخلاصة فكرة مغرية جداً. ستتمكن من قراءة مئات الكتب في نفس الوقت الذي سيقضي فيه شخص ما قراءة كتاب واحد , ها أنت سبقته بسنوات من...